بالصور موسيقيون يغنون بين آثار مدمرة بـ”مسرح تدمر” لإعادة الروح اليه

أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

نشر في: الإثنين,6 مارس , 2017 10:00ص

آخر تحديث: الإثنين,6 مارس , 2017 12:42ص

فوق أنقاض واجهة المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية، تجلس الشابة أنجل ديوب لتغني “راجعين يا هوى، راجعين” بعد يومين على استعادة الجيش السوري السيطرة على المدينة من تنظيم “داعش”.
ويعزف موسيقيون آخرون على آلات القانون والعود والكمان والدف، فيما يمر قربهن جنود سوريون وعسكريون من روسيا، ومن بعيد تسمع أصوات انفجارات بعضها ناجم عن تفجير ألغام وأخرى لغارات لنقاط خارج المدينة.
وتقول أنجل، التي لم تتجاوز الخامسة عشرة من العمر: “قليل من الدمار لا يعيقنا عن المجيء والعزف والغناء على هذا المسرح رغم ما لحق به”.
وتضيف الفتاة، إحدى أعضاء فرقة شام الموسيقية: “أتمنى أن أغني وأعزف في كل مكان يخرج منه التنظيم الذي يكره الغناء ويحرّم العزف”.
واستعاد الجيش السوري الخميس بغطاء جوي روسي مدينة تدمر في محافظة حمص بعد طرد عناصر تنظيم داعش، وكان هؤلاء تمكنوا من الاستيلاء على المدينة مجددًا في 11 ديسمبر بعد ستة أشهر على طردهم منها المرة الأولى من قبل الجيش السوري.
وتكمن المهمة الصعبة اليوم في تقييم حجم الدمار الذي ألحقه تنظيم داعش مجددًا في المدينة، وهذا ما يقوم به رئيس قسم الهندسة في مديرية آثار حمص وائل الحفيان “40 عامًا”.
يتجنب الحفيان الدوس على الحجارة المنقوشة والتيجان مما تبقى من أعمدة دمرها داعش، ويقول: “لا يمكن لأحد يملك ذرة إنسانية ألا يحزن لهذا المشهد، سأبقى حزينًا حتى تعود تدمر كما كانت”.
ورغم الدمار من حوله، يؤكد الحفيان أن ترميم ما خلفه الجهاديون من دمار ممكن، ويقول: “هذا ليس صعبًا، يمكننا إعادة الترميم، هناك تواصل دائم مع اليونيسكو ومع منظمات دولية أخرى للمساعدة على إعادة ترميم تدمر”.
Musicians returned to the second-century amphitheater in Palmyra, which was liberated by the Syrian Army from ISIS control
During the ISIS occupation in the newly-liberated city, the theatre was the backdrop for gruesome executions carried out by jihadists
Experts say the damage to the theatre is not as bad as they have feared, and voiced optimism that it can be repaired
Soliders stand guard at the site of the ancient amphitheatre in a tour organised by the Syrian army for journalists
Under heavy Russian air cover, the Syrian army and allied militias drove the jihadist group out of the UNESCO world heritage site on Thursday
In December, Islamic State swept into Palmyra as the army and its allies focused on defeating rebels in Aleppo
Music sounded for the first time in months in the historic amphitheater after ISIS militants were driven away by Syria's army
As it was: The incredible structure before it was overrun by ISIS, who experts feared would completely destroy the historic venue
The second-century amphitheater, which was overrun by ISIS and used as the backdrop for brutal executions

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

تابعنا: