بالصور أخيرا حل لغز شيفرة أبتسامة الموناليزا

أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

نشر في: الأحد,12 مارس , 2017 1:53م

آخر تحديث: الأحد,12 مارس , 2017 1:53م

أفادت دراسة حديثة أن ابتسامة الموناليزا توحي بأنها سعيدة مائة فى المائة، وهو الأمر الذي كان محل جدال لعدة قرون.

وحسبما ذكر موقع “الديلي ميل” البريطاني قدم الباحثون لـ12 مشاركًا ممن خضعوا للدراسة مجموعة صور بالأبيض والأسود تمثل بسمة موناليزا، مع تعديلات طفيفة على مستوى انحناء الشفتين، وتم منحهم صور عديدة بشكل مبعثر، صورتان تشيران إلى أنها حزينة أما باقية الصورة، فتؤكد أنها سعيدة مائة فى المائة وذلك خلال 30 مرة.

وقال المتخصص في علوم الأعصاب في جامعة فرايبورغ الألمانية “يورغن كورنماير”: “ليس لدينا مقياس ثابت من السعادة والحزن في دماغنا”.

وأضاف” فهم هذه العملية قد تكون مفيدة في دراسة الاضطرابات النفسية”.

الأشخاص المرضى يمكن أن يكون لديهم هلوسة، ورؤية الأشياء التي لا ير اها الآخرون، والتي قد تكون نتيجة لعدم التوافق بين معالجة الدماغ للمدخلات الحسية والذاكرة الحسية.

وأشار كورنماير “ستكون الخطوة التالية هي أن تفعيل نفس التجربة مع المرضى النفسيين”.

وأشارت دراسة ألمانية حديثة نشرت بمجلة “ساينتيفيك ريبورت” إلى أن الإعجاب العالمي باللوحة الشهيرة لليوناردو دا فينتشي (1452-1519)، عائد بالخصوص إلى “الالتباس في التعبير الظاهر في الوجه”، مؤكدة أنها تمكنت من حل جزء من اللغز.

ومنح الباحثون لاثني عشر مشاركا صورا عدة بشكل مبعثر (منها ما يظهر البسمة الحقيقية وأربع صور لشفتين مرتفعتين في وضعية تؤشر إلى الفرح وأربع صور لشفتين تعكسان وضعية الحزن). وتم عرض هذه الصور ثلاثين مرة متتالية. وأقرّ الباحثون بأن دراستهم تتركّز حصرا على تصنيف يراوح بين الحزن والفرح ولم يستكشفوا مشاعر أخرى يمكن أن تسهم في حلّ لغز هذه البسمة.

وتم إخضاع اللوحة لتحليل عبر برمجية للتعرف على المشاعر. وخلصت البرمجية إلى أن بسمة موناليزا تعكس الفرح في 83 بالمئة من الحالات وفي 9 بالمئة الاستياء وفي 6 بالمئة الخوف وفي 2 بالمئة من الحالات تعكس الغضب.

The portrait appears to many to be smiling sweetly at first, only to adopt a mocking sneer or sad stare the longer you look.

The study reveals how La Bella Principessa (right), painted by da Vinci before the Mona Lisa (left) in the late 15th Century, uses a clever trick to lure in the viewer. By expertly blending colours to exploit our peripheral vision, the shape of the subject's mouth appears to change according to view point, researchers found

The researchers asked volunteers to view digitally manipulated versions of three paintings - da Vinci's La Bella Principessa (top), Mona Lisa (middle) and Portrait of a Girl by Piero del Pollaiuolo (bottom). They changed the level of blur in the paintings to examine whether this changed the impression of a smile, as shown above

When viewed directly, the slant of the mouth in the Mona Lisa (pictured) is distinctly downwards.  But as the eye moves elsewhere to examine other features, the mouth appears to take an upward turn, creating a smile that can only be seen indirectly

The researchers used masks on La Bella Principessa to examine whether it was just the mouth or the eyes as well that were involved in the illusion of her smile (as shown above). Their results suggest it is just the mouth that appears to be involved, despite claims by some that da Vinci made his paintings 'smile through their eyes'

Researchers believe da Vinci may have first attempted the technique even earlier in his 1483 work 'Virgin of the Rocks' (pictured)

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

تابعنا: