بالصور اكتشاف تمثال أثري يرجح عودته لزوجة أحد أشهر ملوك مصر القدماء‎

أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

نشر في: الأحد,26 مارس , 2017 11:18م

آخر تحديث: الأحد,26 مارس , 2017 11:18م

كشفت البعثة الأثرية الأوروبية، الخميس، عن تمثال من الألبستر، من المُرجَّح أن يكون للملكة «تي»، زوجة الملك أمنحتب الثالث، أثناء أعمال التنقيب الأثري للبعثة في المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر.

وقام الدكتور خالد العناني، وزير الآثار- أثناء زيارته مدينة الأقصر، لحضور مؤتمر علمي بعنوان: «سخمت الحاضرة في كل مكان»، الخميس- بتفقد الكشف الجديد، الذي وصفه بـ«المهم والرائع والفريد»، مشيرًا إلى أنها «المرة الأولي التي يتم فيها العثور على تمثال من الألبستر للملكة تي، حيث إن التماثيل، التي كشفت عنها البعثة للملكة سابقًا داخل المعبد، كانت جميعها مصنوعة من الكوارتيزيت».

وأوضحت الدكتورة هوريج سوروزيان، رئيسة البعثة، أن «تمثال الملكة عثرت عليه البعثة بالصدفة بالقرب من الساق اليمني للجزء السفلي من تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث، أثناء أعمال رفعه، حيث إن تمثال الملكة كان في الجزء المدفون في باطن الأرض».

وأكدت «سوروزيان» أن «التمثال المكتشف في حالة جيدة من الحفظ، ومازال يحتفظ بجزء من ألوانه، وأنه سيخضع لأعمال التدعيم والترميم الدقيق».

وتفقد «العناني» باقي الاكتشافات الخاصة بالبعثة داخل المعبد، والتي تتكون من 109 تماثيل للإلهة سخمت، وأجزاء من تمثال جالس من الألبستر للملك أمنحتب الثالث وأجزاء من تمثالين لأبي الهول.

كما تفقد تمثالا من الكوارتيزيت للملك أمنحتب الثالث بعد ترميمه داخل مخزن كوم الحيتان، وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أن هذا التمثال سيتم نقله إلى حديقة متحف الأقصر.

An excavation mission at the funerary temple of Amenhotep III has unearthed a ‘beautifully carved’ statue of a woman that could be King Tutankhamun’s grandmother. The massive effigy was discovered on the west bank of Luxor, the site of the ancient city Thebes

Archaeologists accidentally stumbled on the alabaster statue of Queen Tiye while lifting part of the King Amenhotep III ‘colossus,’ and they say it could be the first of its kind

Tiye was King Amenhotep III’s wife, and the grandmother of the young pharaoh, Tutankhamun

All other depictions of the queen that have been found to date were carved from quartzite

 The discovery comes as part of an ongoing excavation project near Luxor, the site of the ancient city Thebes

Earlier this month, the Ministry revealed the German archaeological mission had uncovered dozens of statues depicting a lion-headed warrior goddess at the temple of Amenhotep III

 

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

تابعنا: