أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية منظومة متكاملة من الخدمات الإلكترونیة تزامنا مع التوجه الاستراتیجي للعمل برؤیة عمان 2040.
واستكمالا لھذا التوجه تم صباح الیوم إطلاق “النظام الإلكتروني للمساجد” الذي یقدم حزمة شاملة من الخدمات الرقمیة المسھّلة المتعلقة ببیوت الرحمن والتي تركز على تبسیط الإجراءات وسرعة الإنجاز.
ویحتوي النظام على أربعة أقسام مختلفة من الخدمات تشمل على ٢١ خدمة: بدءاً بكل ما یتعلق بتصاریح وسندات أراضي المساجد، ثم إجراءات بنائها أو إعادة بنائھا، متضمنةً خدمات تطویر مرافقھا مثل: تصاریح توسعتھا أو حفر بئر ماء أو تزویدھا بالمیاه والكھرباء أو خدمات صیانتھا وتأثیثھا، وانتھاءً بخدمات إدارة المساجد واحتیاجاتھا.
وقد عملت الوزارة على حصر وتوثیق بیانات الجوامع والمساجد بتفاصیلھا عبر النظام وذلك ضمن أھداف المشروع الوطني لحصر الجوامع والمساجد وأموال الأوقاف وبیت المال لتمكین المستفیدین من خدمات النظام.
كما یوفر النظام الإلكتروني الخریطة التفاعلیة والتي تمكن المستخدم من التعرف على أقرب المواقع الجغرافیة للجوامع والمساجد، بالإضافة إلى تزویده بمختلف الإحصائیات المتعلقة بالجوامع والمساجد والمصلیات.
ویمكنك تقدیم طلب الاستفادة من الخدمات المقدمة من خلال إدخال الرقم المدني أو نظام التصدیق الإلكتروني سواء ببطاقة الھاتف أو البطاقة الشخصیة.
وأصدرت الوزارة قراراً وزاریاً قضى بإیقاف كافة الطلبات المتعلقة بخدمات المساجد حتى نھایة دیسمبر 2020م، والعمل على فرز ودراسة كافة الطلبات المتعلقة بخدمات المساجد حتى نھایة دیسمبر 2020م، وأشار القرار إلى البدء باستقبال الطلبات إلكترونیاً عبر نظام المساجد الإلكتروني اعتباراً من الأول من شھر ینایر 2021م.
وخلال ھذه المنظومة المتكاملة من الخدمات تسعى الوزارة إلى تسھیل وتبسیط الخدمات المقدمة للمجتمع بكل سھولة ویسر