Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the wp-hide-security-enhancer domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/tamol01/public_html/archive/wp-includes/functions.php on line 6114
كيف توفق بين حياتك الشخصية وعملك في مجال أمن المعلومات - أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

كيف توفق بين حياتك الشخصية وعملك في مجال أمن المعلومات

أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

نشر في: الأربعاء,11 نوفمبر , 2020 11:58م

آخر تحديث: الأربعاء,11 نوفمبر , 2020 11:58م

يُسلّط تقرير حديث لكاسبرسكي بعنوان “الاهتمام بأمن الشركات وخصوصية الموظفين: لماذا تعتبر الحماية الرقمية أمرًا حيويًا لكل من الشركات وموظفيها”، الضوءَ على “الجانب الإنساني” لحوادث الأمن الرقمي، إذ يتطرق إلى الإزعاج والخسائر التي يواجهها الموظفون بسبب حوادث اختراق البيانات. ووفقاً لأرقام التقرير الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، فإن حوالي 27% من الموظفين في منطقة الشرق الأوسط و تركيا و أفريقيا، الذين شاركوا في تعقّب أحد الخروقات، غابوا عن مناسبات شخصية مهمة، أو اضطروا للعمل ليلاً (28%)، أو عانوا ضغوطًا إضافية (30%)، أو اضطروا إلى إلغاءِ إجازاتهم (20%). وبما أن خطر حدوث اختراق للبيانات يظلّ قائمًا دائمًا، تحتاج المؤسسات إلى إبقاء أمن البيانات تحت السيطرة حتى لا تؤثّر تلك الوقائع سلباً في أداء الموظفين وسمعة الشركة، لا سيما أثناء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

يؤثّر الإجهاد الناتج عن العمل في التوازن بين العمل ومعيشة الموظفين، والكفاءة والتحفيز، إذ يشعر 76% من الموظفين أنه يؤثّرُ في العلاقات الشخصية، في حين أن 16% يتركون وظائفهم الحالية بسبب ذلك. ويحتاج هذا الأمر إلى إعادة التفكير، لا سيما عندما يعمل الكثير من الناس من منازلهم ويكافحون للحفاظ على نسقِ عملهم المنتج. أما فيما يتعلق بالشركات، فمن المحتمل أن يؤدي هذا الإجهاد إلى انخفاضٍ عام في كفاءةِ الموظفين، ما يؤثرُ في أداء الأعمال التجارية ويؤدي إلى خسائر مالية مباشرة. وعلى سبيل المثال، يمكن أن يُكلّف تزايد عدد أيام غياب الموظفين بسبب الإجهاد، شركة كبيرةً ما يصل إلى 3.5 مليون دولار سنوياً، ويمكن أن يؤدي بعد ذلك أيضاً إلى تضرّر سمعة الشركة وصاحب العمل.

حوادث الأمن الرقمي قد تُساهم في تحويل تجربة العمل إلى تجربة سلبية، وفي الواقع حدث هذا بالفعل في حوالي نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة (48%)، والمؤسسات (53%)، التي شهدت اختراقًا واحدًا للبياناتِ على الأقل في العامِ الماضي، على مستوى العالم. ويكشف الرسم البياني التالي عن التبعات الشخصية التي يواجهها مديرو تقنية المعلومات ومديرو أمن تقنية المعلومات، عندما يتعينُ عليهم ترتيب الأمور بعد وقوع حادث اختراقِ لبيانات شركاتهم. وتبيّن أن الإجهاد هو التأثير الأكثر حدوثًا في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا بين أولئك المسؤولين، فقد وقع نحو 30% منهم تحت ضغطٍ يفوق بكثير ما اعتادوا عليه، بغضِّ النظر عما إذا كانوا يعملون في شركة كبيرة ذات ممارسات متطورة في الاستجابة للحوادث، أو في شركةٍ متوسطة الحجم لا تضمُ قسمًا مخصصًا لأمن تقنية المعلومات.

البيانات المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

إن الحديث عن حوادث الأمن الرقمي في قطاع الشركات يركّز على التكاليف التي تتحملها، كالخسائر المالية، وتزعزع ثقة العملاء، وغيرها من العواقب، داعيًا للنظر إلى “جانب آخر مهم يتمثل في انعكاسات تلك الحوادث على الموظفون. غنيّ عن القول إن الإجهاد الإضافي في العمل أو اختلال التوزان بين العمل والمعيشة، يؤثّرُ في إنتاجية الموظف، والأهم من ذلك، في صحته النفسية والبدينة؛ فيجب عدم الاستهانة بهذا، لأنه يمكن أن يؤثّر أيضًا في الأعمال التجارية إذا عبّر الموظفون عن مشاعرهم السلبية خارج جدران شركتهم، ما قد يُضعف سمعتها ويؤثر سلبًا في علامتها التجارية، كما يمكن أن يزيد من التأثير في الشركات التي تتعرض سمعتها أصلًا للهجوم.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

تابعنا: