انتقل إلى المحتوى
  • الرئيسة
  • من عُمان
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • ثقافة وفن
  • منوعات
  • رياضة
  • إحصائيات كورونا
  • وسائط
    • الفيديو
    • حديث الصور
    • الفن السابع
  • المزيد
    • رياضات أخرى
    • الوظائف
Menu
  • الرئيسة
  • من عُمان
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • ثقافة وفن
  • منوعات
  • رياضة
  • إحصائيات كورونا
  • وسائط
    • الفيديو
    • حديث الصور
    • الفن السابع
  • المزيد
    • رياضات أخرى
    • الوظائف
  • منوعات

المغرب ينتهي من بناء أطول جسر معلق في العالم العربي وإفريقيا

أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

نشر في: الجمعة,13 يناير , 2017 4:31م

آخر تحديث: الجمعة,13 يناير , 2017 4:44م

يبلغ طول الجسر 950 مترا ويتوفر على برجين يبلغ ارتفاعهما 200 مترا وسطيحة يفوق عرضها 30 مترا.
تكلفة 320 مليون دولار أميركي وطول 42 كيلومترا
وبنت شركة “Cover-Mbec” الصينية، الجسر المعلق،

أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس على تدشين اكبر جسر معلق في أفريقيا، والذي يبلغ طوله 950 مترا وبلغت تكلفته نحو 70 مليون دولار بعد أشغال انطلقت منذ فبراير/شباط 2011.

ودشن العاهل المغربي الخميس، الطريق السيار المداري للعاصمة الرباط، وهو المشروع الذي رصدت له استثمارات تقدر ب 3.2 مليار درهم ( 320 مليون دولار)، ممولة من طرف البنك الأوروبي للاستثمار،

ومن الأموال الذاتية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

ويبلغ طول الجسر المشيد والذي يعد أكبر جسر معلق في أفريقيا 950 مترا، ويتوفر على برجين يبلغ ارتفاعهما 200 مترا، وسطيحة يفوق عرضها 30 مترا، وينطلق من شمال الصخيرات

بالطريق السيار الدار البيضاء- الرباط وتنتهي عند نقطة بداية الطريق السيار سلا- القنيطرة.

تطلب بناء الطريق السيار المداري للرباط، إنجاز عدد من المنشآت الفنية، لاسيما 16 ممرا سفليا و14 ممرا علويا، و7 ممرات للسيارات، وممرين خاصين بالراجلين.

وسيمكن هذا المشروع الرابط بين المحاور الكبرى للطريق السيار بجنوب ووسط وشمال وشرق البلاد، من تخفيف الاكتظاظ على الطريق السريع الحالي المار بمدينة الرباط، والذي يتميز

بحركة سير مكثفة للعربات الثقيلة، مما سيتيح خفض انبعاث الغازات المسببة للانحباس الحراري، كما سيوفر بنية تحتية ذات تجهيزات ومرافق تضمن الراحة والسلامة لنحو 20 ألف عربة ستعبره كل يوم.

وستكون للمشروع عائدات اقتصادية كبرى على التجمعين الحضريين للرباط وسلا، وعلى حركة العبور من حيث الربح على مستوى الوقت والمسار وكلفة النقل.

وتنطلق هذه البنية الطرقية الجديدة من شمال الصخيرات بالطريق السيار الدار البيضاء- الرباط، حيث يلتف على التجمعات السكنية لمرس الخير، وتامسنا، والمنزه وصولا إلى تيكنوبوليس

بسلا الجديدة، حيث ينتهي عند نقطة بداية الطريق السيار سلا- القنيطرة.

وبخصوص ولوجيات الطريق السيار المداري للرباط، فإنه يتوفر على عدة منشآت منها مفرق على مستوى الطريق السيار الدار البيضاء- الرباط، وبدال على مستوى المدينة الجديدة لتامسنا،

وبدال على مستوى جماعة المنزه يؤدي إلى شارع محمد السادس (الرباط ) وبدال بسلا الجديدة وآخر على مستوى تكنوبوليس.

وتشمل قنطرة محمد السادس المعلقة على الطريق السريع المداري للرباط و سلا، على ثلاثة طرق في كل اتجاه، فيما سيتم رفعها وتدعيمها بواسطة 40 زوج من الحبال الحديدية تفصل

بين كل زوج مسافة ثمانية أمتار، وتطلب إنجازها 12 ألف طن من الفولاذ و 70 ألف متراً مكعباً من الخرسانة.

ومن المنتظر أن تمر على طريق القنطرة التي بلغت تكلفتها ما يناهز 700 مليون درهم ( 70 مليون دولار) 13 ألف سيارة يوميا، في ما تبلغ حركة السير المرتقبة على طول مشروع الطريق السيار

المداري 33 ألف سيارة بين سلا الجديدة وسلا و20 ألف سيارة على باقي الطريق السيار.

وتمت الاستعانة في إنجاز هذه القنطرة بخبرات متعددة، حيث يصاحب الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، صاحبة المشروع، تجمع “كوفيك-مبيك” الصيني، وتستفيد من المساعدة التقنية

لشركة “سيتيك-طي بي إي” الفرنسية، بالإضافة إلى المختبر المغربي “إل بي أو أو”.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد
تابعوا آخر أخبار التأمل عبر Google News

تابعنا:

Facebook-f Twitter Youtube Whatsapp
  • الرئيسة
  • من عُمان
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • ثقافة وفن
  • منوعات
  • رياضة
  • إحصائيات كورونا
  • وسائط
    • الفيديو
    • حديث الصور
    • الفن السابع
  • المزيد
    • رياضات أخرى
    • الوظائف
  • الرئيسة
  • من عُمان
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • ثقافة وفن
  • منوعات
  • رياضة
  • إحصائيات كورونا
  • وسائط
    • الفيديو
    • حديث الصور
    • الفن السابع
  • المزيد
    • رياضات أخرى
    • الوظائف
اشترك معنا عبر الواتساب
nabd-oyvmt9ucrgij97uc64c2xpekkbn73kg2jjzv585njo
تابعونا على تطبيق نبض. "الأخبار العاجلة وأحدث الأخبار​"
  • info@tamol.om
  • مسقط، سلطنة عُمان
  • © شبكة التأمل الإعلامية | 2020