بالصور.. إعادة بناء وجه مراهقة عمرها 9 آلاف عام

أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

نشر في: الإثنين,29 يناير , 2018 12:20ص

آخر تحديث: الإثنين,29 يناير , 2018 1:00ص

قام فريق من العلماء اليونانيين، بإعادة بناء وجه امرأة شابّة عاشت في كهف منذ نحو تسعة آلاف سنة في شمال غرب اليونان.

وتم اكتشاف بقايا الهيكل العظمي للفتاة (الفجر) كما أطلق عليها اسم الفريق، مدفونة في كهف ثيوبيترا، في منطقة ثيسالي بالقرب من كالامباكا، في عام 1993.
وقام الفريق بقيادة الأستاذ المساعد بجامعة أثينا “مانوليس باباغريغوراكيس” بإعادة بناء السيليكون من قالب الطين الذي شمل 26 عضلة، وقد قدمه الفريق والأكاديميون وعلماء الآثار في متحف الأكروبوليس في 19 يناير الجاري.

وقال باباغريغوراكيس، إن (الفجر) عاشت خلال العصر الميسوليتي، في مكان ما حوالي 7000 قبل الميلاد، وقد تم اختيار اسمها، من الفترة التي عاشت فيها حيث كانت فترة “فجر الحضارة” بحسب قوله.
واستنادا إلى تحليل عظامها وأسنانها، كانت الفجر في عمر ما بين 15 و 18 سنة، وكان يبدو من خلال شكل فكها ما قد يكون ناجما -عن مضغ على جلود الحيوانات – لجعلها في ملمس ناعم لتبدو مناسبة للملابس، كما أن ملامح وجهها تبدو “متجهمة ”
وتعليقا على ذلك ” التجهم” قال باباغريغوراكيس مازحا ” ليس من الممكن لها ألا تغضب خلال هذه الحقبة”.
وقالت عالم الآثار “نينا كيباريسي أبوستوليكا” رئيسة الحفريات في كهف ثيوبيترا، إن الفجر عانت من فقر الدم أو الاسقربوط، وأوضحت أن أدلة أظهرت أنها قد عانت من مشاكل في الأرجل الأمر الذي تسبب لها في صعوبة الحركة وساهم في وفاتها.
ووفقا لوزارة الثقافة اليونانية، كان كهف ثيوبيترا، الذي يبلغ طوله حوالي 500 متر مربع، مأهولا ،منذ العصر الحجري القديم الأوسط، قبل نحو 100 ألف سنة، وتم العثور فيه ، على أدوات حجرية من العصر الحجري القديم ، والعصر الحجري الحديث، فضلا عن الفخار من العصر الحجري الحديث.
وكانت الفجر في الأول من ثلاثة مدافن عثر عليها في الكهف من العصر الحجري الميسوليتي، كما قال كيباريسي أبوستوليكا، والذي أكد وجودا بشريا في هذه الفترة بالذات في ثيساليا، ما أثار فضول علماء الآثار.

وفي عام 2010، أعاد باباجريغوراكيس بناء وجّه ” الأثينية القديمة ” وهي فتاة صغيرة تدعى (ميرتيس) عاشت في القرن الخامس قبل الميلاد.

Ta-da! This is the first recorded example of resting b***h face, on 9,000-year-old teen Dawn

She's got 'tude! Scientists recently reconstructed the face of a teenager from the Mesolithic period

Many have commented on her angry-looking face

'Concrete proof that resting b***h face is at least 9,000 years old,' wrote another Twitter user

 The experts map out the features using small pegs along the skull

The researchers took CT scans of the skull discovered in a Greek cave, and 3D printed an exact replicaScientists have reconstructed the face of a Mesolithic teenager, ‘Dawn,’ to show what people looked like around the year 7,000 BC

Big reveal: The incredible new reconstruction was unveiled at the Acropolis Museum on Friday, by a team of researchers from the University of Athens

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

تابعنا: