بالصور.. أكبر مظاهرة في المكسيك ضد “جدار ترامب”

أرشيف شبكة التأمل الإعلامية

نشر في: السبت,18 فبراير , 2017 5:30م

آخر تحديث: السبت,18 فبراير , 2017 3:11م

في أوج أزمة دبلوماسية بين مكسيكو وواشنطن، خرج المكسيكيون، الأحد، في أكبر تظاهرات حتى الآن دعت إليها نحو 80 منظمة أهلية وشركة وجامعة، احتجاجا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومشروعه لبناء جدار على الحدود بين البلدين.

وبدأت التظاهرات في نحو 20 مدينة في أنحاء البلاد بما فيها العاصمة مكسيكو حيث يتوقع أن يتدفق الآلاف على الشارع الرئيسي وهم يرتدون الملابس البيضاء ويلوحون بعلم بلدهم المؤلف من الألوان الأحمر والأبيض والأخضر.

وتحت وسم “#فيبرامكسيكو” (لتهتز المكسيك) الذي تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، دعا السكان إلى النزول إلى الشوارع.

وقالت نحو 80 منظمة أهلية وجامعة وشركة تنظم التحرك، في بيان، “حان الوقت لنوحد نحن المواطنين قوانا وأصواتنا من أجل التظاهر تعبيرا عن رفضنا لنوايا الرئيس ترامب والاستياء منها، مع البحث في الوقت نفسه عن حلول عملية للتحدي الذي تمثله”. وتأتي هذه الدعوة بينما تشهد المكسيك والولايات المتحدة أخطر أزمة دبلوماسية بينهما منذ عقود.

وبدأت بوادر الأزمة خلال الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري الذي وصف بعض المكسيكيين بأنهم “مجرمون” و”مرتكبو جرائم اغتصاب” و”رجال أشرار”، واتهمهم بسرقة الوظائف من الأمريكيين. وانفجرت بعيد تولي الرئيس ترامب مهامه في 20 يناير/كانون الثاني.

ووقع ترامب في 25 يناير/كانون الثاني مراسيم لإطلاق مشروع بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وللإسراع في طرد المهاجرين غير الشرعيين.

وردا على ذلك، ألغى الرئيس المكسيكي أنريكي بينيا نييتو زيارة لواشنطن كانت مقررة في 31 يناير/كانون الثاني احتجاجا على إصرار ترامب على أن تتحمل المكسيك تكاليف بناء الجدار. ويريد الرئيس الجمهوري أيضا إعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية الذي تميل كفته لصالح المكسيك. ومنذ ذلك الحين تحدث الرجلان هاتفيا واتفقا على اجتماع فريقيهما للخروج من المأزق.

وانتشر وسم “ليس ترامب بل بينيا” في المكسيك، وكتب القس الكاثوليكي البارز اليخاندرو سولاندي تغريدة قال فيها إن على المكسيكيين أن يخشوا “طغاتهم” بدلا من ترامب.

والولايات المتحدة هي الشريك التجاري الأول للمكسيك التي ترسل 80% من صادراتها إلى الأراضي الأمريكية. ويقدر عدد المهاجرين الذين يقيمون على الأراضي الأمريكية بـ11 مليون شخص معظمهم من المكسيكيين

Students form a human chain during a protest against U.S. President Donald Trump's immigration policies, and to call for unity, in Ciudad Juarez, Mexico on Friday

Hundreds of people joined the chain along the border between the two countries, which Trump has promised to block with a wall 

Young people wave colored flags reading 'Peace' as they form a symbolic human wall along the Rio Grande

Activists hold a banner reading 'Nobody's illegal' during a protest against US President Donald Trump's immigration policies

People wave colored flags reading 'Peace' as they form a symbolic human wall along the Rio Grande

Children held flowers as they gathered along the wall to show solidarity with their American neighbors

Children held flowers as they gathered along the wall to show solidarity with their American neighbors

People wore colorful clothing, held flowers and waved to their neighbors in El Paso, Texas

Mexicans join hands to form a symbolic human wall along the Rio Grande, which marks the border between Mexico and the US

 

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

تابعنا: