كشف تقرير جديد صادر عن باحثين في شركة Check Point للأمن السيبراني أمس الاثنين أن الهاكرز قاموا بتقليد موقع شركة مايكروسوفت أكثر من غيرها لخداع المستخدمين بالتخلي عن بياناتهم الشخصية أو أوراق اعتماد الدفع خلال الربع الثالث من هذا العام.
ففي الوقت الذي سعى فيه مجرمو الإنترنت إلى الاستفادة من الأعداد الكبيرة من الموظفين الذين ما زالوا يعملون عن بُعد، ظهرت مايكروسوفت في 19 في المئة من جميع محاولات التصيد الاحتيالي للعلامات التجارية على مستوى العالم، وفقًا لتقرير تصيد العلامات التجارية للربع الثالث من عام 2020 من قبل Check Point Research.
وخلال هذا النوع من الهجمات، يحاول المجرمون تقليد موقع الويب الرسمي لعلامة تجارية مشهورة باستخدام اسم مجال مشابه أو عنوان URL وتصميم صفحة ويب للموقع الأصلي، ويمكن إرسال رابط الموقع المزيف إلى الأفراد المستهدفين عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، ويمكن إعادة توجيه المستخدم أثناء تصفح الويب، أو قد يتم تشغيله من تطبيق احتيالي للهاتف المحمول.
وغالبًا ما يحتوي موقع الويب المزيف على نموذج يهدف إلى سرقة بيانات اعتماد المستخدمين أو تفاصيل الدفع أو معلومات شخصية أخرى.
وقد ارتفعت مايكروسوفت من المركز الخامس في الربع الثاني إلى المركز الأول في الربع الثالث لهجمات التصيد الاحتيالي للعلامة التجارية.
وفي تقرير التصيد الاحتيالى للعلامات التجارية للربع الثالث، تبعت مايكروسوفت شركة DHL وجوجل و PayPal و Netflix وفيس بوك وأبل وواتساب وأمازون وانستجرام.
ولأول مرة في عام 2020، دخلت DHL في أعلى 10 تصنيفات، واحتلت المرتبة الثانية بنسبة 9 في المئة من جميع محاولات التصيد.